الثلاثاء، يناير 27، 2009

To My Dearest

البعض يتجاوز الصداقة ليصل إلى مرحلة الأخوة بجدارة، و يصبح بعدها أقرب حتى من الأخ أو الأخت، فيتربع على تلك المكانة بما كسب من صفاء قلبه، و نقاء روحه، و إني مقتنع أن هذا ما هو إلا جزء للتعبير عن "مكانة" ذلك الإنسان أو الإنسانة.

و كيف لي أن أشرح رقي تلك المكانة في نفسي، و هم بهدوئهم الحكيم، يستقبلون غضبي و أحزاني، كما يستقبل النهر الرصين تدفق مياه الشلال، أليس بتلاقي الغضب و الحزن بالهدوء و الحكمة، تكتمل من صور الجمال، ما أبدع بها بارئ النسمة؟

أصدقائي الأعزاء، أو أعزائي الأصدقاء، لا تنقصني القدرة على السرد الطويل، أو شرح قيمة الصداقة و ذكر أدق التفاصيل، و إنما أنا مقتنع بأن كل ما يقال بحقكم يبقى بالشيء القليل، و أن احتواء تلك المكانة بحروف و كلمات فقط .. أمر مستحيل.

طبعي، أن لا أبدأ بكسر الحواجز، بل أدع تلك المهمة لغيري، ليرسم بذلك إطار العلاقة و حدودها، و ليس بأفضل من الوقت لإزالة بعض تلك الحواجز، فهذا أمر لابد منه. و إن كان من مآسي الدهر أن تخلق حواجز جديدة، إلا إن "قيمة" تلك الصداقة تبقى عالية في نفسي لا تتزحزح.

أعاني كثيرا كي لا أقوم بكسر أي حاجز و لا حتى استبداله. أنا بطبعي لا أحب القيود، و لا أضع للصداقة حدود، محتمل أن لا أملك تلك المهارة، لكن الأهم أنه ليس لدي الرغبة لذلك.

"حساس زيادة عن اللزوم؟" قالوا بل أكثر من ذلك بكثير!

هذا عيبي، أعترف بأنه لا يوجد إنسان ضايقني أو جرحني بكلمة و نسيتها. و على النقيض، لم أحاسب أي شخص على ما سبق، بل أتحاشى محاسبة الأصدقاء و الأحبة، جديا أسعى للابتعاد عن ذلك الموقف، فهو يؤلمني جدا. بل إنني أكتب ما أكتب في الوقت الذي من المفترض فيه أن أوجه لهم عتابي. لم ينكر أحد بأني أحمل نفسي ما لا أطيق. يصارحوني بحقيقة أعلمها و لا أعرف علاجا لها.

و لكن الله لتصاريفه أحكاما لا ندركها نحن البشر، إن أنعم علينا بالوفاء بعضهم، أو غدر منهم من غدر.

إن ترك الشخص ليقوم بتحديد إطار الصداقة بنفسه، فيه من الإنصاف ما يرضي جميع الأطراف. و للتكفير قليلا عن ذنوبي بحق نفسي التي أتعبتها، و بمراعاة المشاعر و تجاهل الأخطاء أجهدتها. أنا و إن غدت نفسي بكتم المشاعر من أخطائهم حزينة، إنما ذلك لما لهم عندي من مكانة ثمينة.

أصدقائي الأعزاء، أو أعزائي الأصدقاء، صداقة العقل و الروح أسمى العلاقات الإنسانية .. بالنسبة لي.

أعتذر عن الغياب، المشاغل كثيرة، و ليس للإهمال و التقصير نصيب من الأسباب.